طباعة الصفحة

فائدة تخزين الخلايا الجذعية


يتزايد في العالم عدد الأسر التي تدرك الإمكانيات الحالية والمستقبلية لتخزين دم الحبل السري في انقاذ الحياة وتختار هذه الأسر تخزين الخلايا الجذعية لمواليدها وبذلك لضمان توفر الخلايا الجذعية في حال احتاجها المولود أو أحد أفراد الأسرة المتطابقين وراثياً كجزء من خطة علاجية، أو لضمان توفر تلك الخلايا للإستفادة منها على ضوء التطورات المستقبلية في مجال الطب التجديدي.

تستخدم اليوم الخلايا الجذعية المسحوبة من دم الحبل السري في علاج أكثر من 80 مرضاً. ومن بين هذه الأمراض سرطانات الدم مثل اللوكيميا واعتلالات الدم مثل التلاسيميا والأنيميا المنجلية. بعض العلاجات تستخدم خلايا المريض نفسه وبعضها يتطلب خلايا جذعية من متبرّع.

في الوقت الحاضر هناك عدد محدود جدا من مانحي الخلايا الجذعية من النخاع الشوكي المسجلين وكذلك من وحدات الخلايا الجذعية من دم الحبل السري الملائمة لعلاج المرضى من الأصول العربية. ولهذا السبب، تم تصميم برنامج بنك فيرجن للصحة لتخزين الخلايا الجذعية من أجل ضمان إتاحة عمليات زرع الخلايا الجذعية إن لزمت لأفراد الأسر العربية.

عالمياً هناك تركيز كبير على تطوير العلاجات التي تستخدم الخلايا الجذعية. كما تجرى حالياً أكثر من ألف تجربة طبيّة لتطوير مجموعة متنوعة من العلاجات الجديدة. والأمل معقود على أن تؤدي نتائج هذه التجارب إلى علاج لأمراض مثل السكري وأمراض القلب والشلل الدماغي ومرض باركنسون وضمور العضلات وغيرها من الأمراض المنهكة والأمراض التي تهدد الحياة البشرية.