طباعة الصفحة

بنك فيرجن للصحة يعلن عن إتمام تجهيز أول منشأة لتخزين الخلايا الجذعية في قطر

VHB_Exec_Management_Team_3rd-Feb_ACG.jpgالدوحة، دولة قطر -- 6 فبراير 2011 -- أعلن بنك فيرجن للصحة الإنتهاء من تجهيز إحدى أكثر منشآت إعداد وتخزين الخلايا الجذعيّة تطوراً في العالم من الناحية التكنولوجيّة. إن المنشأة الجديدة في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر هي الأولى من نوعها في البلاد وسوف توفر للأسر فرصة الحصول على خدمات تخزين دم الحبل السرّي من الطراز العالمي كما تشكّل أرضيّة تقنيّة ستمكّن دولة قطر من أن تكون في طليعة الدول الرائدة في مجال العلاجات الخلويّة.


وعن هذا الإعلان، يقول الرئيس التنفيذي لبنك فيرجن للصحة الدكتور راجن جثوا "يسعدني أننا قد أكملنا تجهيز منشأتنا لإعداد وتخزين الخلايا الجذعية وأصبح بإمكاننا أن نطلق هذا الإعلان الهام. والآن بعد اكتمال تجهيز منشأتنا يمكننا الإنتقال الى المراحل النهائية من استعدادنا لتلقّي أول وحدات خلايا جذعية لمعالجتها في قطر. وتنطوي هذه العملية النهائيّة على التحقق من فعاليّة جميع معداتنا وأنظمتنا حتى إذا ما تأكدنا تماما من تحقيق أعلى المستويات في هذا المجال عندها سوف نبدأ في قبول وحدات دم الحبل السرّي في منشأتنا الجديدة بدلاً من إرسالها إلى المملكة المتحدة. بالإضافة إلى تطوير منشأة تجهيز وتخزين خلايا دم الحبل السرّي قمنا بتطوير إمكانات مؤسستنا من خلال توظيف فريق من العلماء يتمتع بخبرات عالية للعمل في المنشأة ومستشارين عياديّين لتوعية الأسر في المجتمع حول تخزين الخلايا الجذعيّة لدم الحبل السري".

VHB_Team_3rdFeb_ACG.jpg

في ديسمبر 2011، وضع المجلس الأعلى للصحة في قطر شروطاً لترخيص بنوك دم الحبل السرّي التي تعمل في الدولة كمبادرة تهدف إلى ضمان التزام تلك البنوك بأعلى المعايير التقنية والأخلاقيّة. وقد حاز بنك فيرجن للصحة على أول رخصة لتقديم خدمات تخزين دم الحبل السرّي وهو حالياً البنك المرخّص الوحيد في البلاد. وتعليقاً على حصوله على هذه الرخصة يقول الدكتور جثوا "يعمل بنك فيرجن للصحة بأعلى المستويات ونحن لا نسعى فقط لتلبية متطلبات الأنظمة الرقابية في تخزين دم الحبل السرّي بل نسعى إلى التفوّق عليها. إننا نرحّب بمبادرة المجلس الأعلى للصحة إيماناً منّا بضرورة وجود شروط تنظيميّة للمحافظة على معايير الجودة وترقيتها وحماية الأسر من الممارسات غير الأخلاقية. ونحن فخورون جداً بحصولنا على الترخيص الأول."


منذ اطلاق عمليّات بنك فيرجن للصحّة في سبتمبر 2009 أسّس البنك علاقات عمل وثيقة مع كافة المؤسسات الرئيسيّة التي تقدّم رعاية قبل الولادة والأمومة في دولة قطر. ويعمل بنك فيرجن للصحة مع مراكز الرعاية الصحية الأولية لنشر وعي الأسر حول الخلايا الجذعيّة لدم الحبل السري، كما يتعاون مع مستشفى النساء والتوليد التابع لمؤسسة حمد الطبية ومع المستشفيات الخاصة لتأمين خدمات سحب دم الحبل السري ذات الجودة العالية للأسر. هذا ويتميّز عمل البنك بنموذجه التنفيذي حيث يخصّص العديد من موارده لتثقيف الأسر والجهاز الطبّي ونقل المعرفة اللازمة لدعم أفضل ممارسات سحب دم الحبل السرّي. وينعكس نجاح هذا النهج في النوعية العالية من وحدات الخلايا الجذعيّة التي ينتجها بنك فيرجن للصحة. كجزء من نشاطه التثقيفيّ، أطلق البنك أوّل موقع إلكتروني في العالم باللغتين العربية والإنكليزية حول تخزين دم الحبل السرّي www.virginhealthbank.com.qa. ويشكّل هذا الموقع دليلا آخر على التزام بنك فيرجن للصحة بتقديم معلومات واضحة وصادقة ودقيقة للأسر بغرض مساعدتها في التعرّف على عمليّة تخزين دم الحبل السرّي.