طباعة الصفحة

تعاون بين بنك فيرجن للصحة ودائرة الرعاية الصحية الأولية لتمكين الأسر من الإختيارات المدروسة

VHB-Collaboration.jpg

الدوحة، دولة قطر -- 2 نوفمبر 2010 -- يقوم بنك فيرجن للصحة بالتعاون مع دائرة الصحة الأولية في قطر بالعمل على زيادة الوعي حول تخزين الخلايا الجذعية من دم الحبل السري وذلك عبر برامج تثقيفية للأسر وللقيّمين على تقديم خدمات رعاية الحوامل من أطباء وممرضين.

 
وفي هذا الإطار نظم بنك فيرجن للصحة يوم السبت 30 اكتوبر 2010 ندوة في قاعة محاضرات المجلس الأعلى للصحة بعنوان "تمكين الأسر من اتخاذ الاختيارات المدروسة حول تخزين الخلايا الجذعية لدم الحبل السري". وقد حضر الندوة أكثر من خمسين طبيباً وممرضاً استمعوا إلى الشروحات التي قدمها من بنك فيرجن للصحة كل من السيد آندرو غلين المدير التجاري والسيد كريس غودمان مدير العمليات حول عمل بنك فيرجن للصحة وتخزين دم الحبل السري واستخداماته العلاجية الحالية والمحتملة في المستقبل كما عرضت الشروحات لكيفية دعم الأسر في عملية اتخاذ الخيارات المدروسة.

بموجب هذا التعاون بين بنك فيرجن للصحة ودائرة الصحة الأولية في قطر، يقوم بنك فيرجن للصحة بتوفير مواد تثقيفية لإستخدامها في المراكز الصحية التابعة لدائرة الصحة الأولية في قطر. بالإضافة إلى ذلك، يوفر بنك فيرجن للصحة مستشارين ناطقين باللغتين العربية والإنكليزية لتقديم الإرشاد للأسر ودعم المبادرات المتواصلة لتدريب كوادر الرعاية الصحية الأولية.

وقد أشاد الدكتور راجان جثوا الرئيس التنفيذي لبنك فيرجن للصحة بالتعاون القائم بين بنك فيرجن للصحة ودائرة الرعاية الصحية الأولية قائلاً "نحن فخورون للغاية بالعمل مع فريق الرعاية الصحية الأولية، ونحن نعتبر هذا التعاون جزءاً حيوياً من عملنا مع مقدمي الرعاية الصحية في قطر. إنها بداية علاقة طويلة الأمد من شأنها زيادة الوعي حول تخزين دم الحبل السري للأسر في قطر. إن الخلايا الجذعية لدم الحبل السري والتي يتم جمعها عند الولادة عن طريق إجراء آمن وغير مؤلم، تتمتع بالقدرة على تحسين حياة الناس وإنقاذها. وهذا العمل الرائد الذي نقوم به مع فريق الرعاية الصحية الأولية سيساعد على توعية الأسر حول خياراتها، وعلى تقديم الدعم لها في اتخاذ هو خيارات مدروسة."

وبدوره قال الدكتور خالد البدر، مدير القيادة المهنية في دائرة الرعاية الصحية الأولية "إن توفير التثقيف الصحي لتعزيز الصحة وللوقاية من الأمراض هو أحد الأدوار الرئيسية لمقدّمي الرعاية الصحية الأولية. ونحن ملتزمون بتقديم المعلومات العملية بشكل مباشر وبأساليب ملائمة اجتماعيا للأفراد والأسر. إن شراكتنا مع بنك فيرجن للصحة هي مبادرة مبتكرة للتثقيف الصحي وهي الأولى من نوعها في دول مجلس التعاون الخليجي. معاً نقوم بتعريف كل أسرة تزور أحد مراكزنا الصحية، بهدف الحصول على الرعاية السابقة للولادة، على تقنية قد تكون منقذة للحياة لأننا نؤمن بوجوب ان تكون المعلومات حول هذه الابتكارات الصحية الهامه متاحة للجميع."

الجدير بالذكر ان التعاون مع دائرة الرعاية الصحية الأولية هو أحد الشراكات التعاونية لبنك فيرجن للصحة في قطر والتي تشمل إتفاقات تعاون مع مؤسسة حمد الطبية والمستشفيات الخاصة في قطر. وبموجب هذه الإتفاقات يقوم بنك فيرجن للصحة بتوفير برامج تدريب وتعليم مستمرة تشمل نشر الوعي ونقل المعرفة وضمان تطبيق أفضل تقنيات جمع دم الحبل السري.

أما آندرو غلين فأوضح "إن توفير المعلومات في مرحلة مبكرة من الحمل يعطي الأهل وقتا كافيا للبحث عن معلومات إضافية ومناقشة الخيارات المتاحة لهم مع مستشارينا المدربين ومع طبيبهم الخاص مما يمكنهم من اتخاذ خيارات مدروسة حول تخزين الخلايا الجذعية من دم الحبل السري لمولودهم. إن طريقة عملنا الفريدة التي تجمع بين البرامج التعليمية وخدمات الزرع ذات الجودة العالية ستشكّل حافزاً لجعل إمكانية الخلايا الجذعية في إنقاذ الحياة وتحسينها متاحة للمجتمعات المحلية في قطر."